أهم الأخبارفنون و ثقافةمنوعات

أصاب حمو بيكا.. ماهو مرض «الكرونز»

تصدر حمو بيكا، مطرب المهرجانات منصات التواصل الاجتماعي عقب انتشار قصة مرضه الذي تحدث عنها في رسالة لمتابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، كاشفا عن أنه يعاني من مرض الكرونز.

فما هو هذا المرض ؟

 

 

مرض الكرونز

 

 

هو التهاب مزمن وغير معدٍ، يسبب التهاب بطانة الجهاز الهضمي وهو أحد الأمراض التي تسمى أمراض التهاب الأمعاء، وفقًا لموقع وزارة الصحة السعودية، يمكن أن تؤثر في أي منطقة من الفم إلى فتحة الشرج، والمناطق الأكثر شيوعًا هي الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة، وله مسميات مثل التهاب الأمعاء والتهاب الأمعاء الناحي ولكن سببه غير معروف؛ لكن قد يكون رد فعل غير طبيعي من قبل الجهاز المناعي أو جيني.

 

 

أعراض مرض الكرونز

 

 

الأعراض الأكثر شيوعًا هي آلام في البطن، والإسهال المتكرر، وفقدان الوزن والتعب.

 

 

لا يوجد علاج للمرض؛ لكن يمكن للأدوية والمكملات الغذائية أو الجراحة السيطرة على الأعراض.

 

 

أسباب مرض الكرونز

 

 

لا يوجد سبب واضح للإصابة بهذا المرض، ولكن الأكثر شيوعًا الوراثة: حيث إن الجينات الموروثة قد تزيد خطر الإصابة بمرض كرون، أو الجهاز المناعي: قد يكون بسبب مشكلة في الجهاز المناعي (دفاع الجسم ضد العدوى والمرض) الذي يسبب مهاجمة البكتيريا السليمة في الأمعاء.

 

 

أعراض مرض الكرونز

 

 

تختلف من شخص لآخر، وتراوح العلامات والأعراض من خفيفة إلى شديدة، وعادة ما تتطور تدريجيًّا؛ لكن في بعض الأحيان تأتي فجأة، دون سابق إنذار، والتي تشمل آلام في البطن، الإسهال الشديد (أحيانًا مع الدم والمخاط)، التعب، ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقر الدم، فقدان الشهية والوزن، تقرحات الفم، تأخر أو ضعف النمو في الأطفال.

 

 

طرق تشخيص مرض الكرونز

 

 

الفحص السريري.

 

 

التحاليل المخبرية: تحليل الدم، تحليل البراز.

 

 

اختبارات أخرى: الأشعة السينية مع صبغة الباريوم، التصوير المقطعي، التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

 

منظار القولون مع أخذ عينات من بطانة الأمعاء.

 

 

علاج مرض الكرونز

 

 

لا يوجد علاج لمرض كرون؛ لكن تغير نمط الحياة واستخدام بعض الأدوية يقلل العلامات والأعراض ويحد من المضاعفات التي تشمل:

 

 

مثبطات المناعة.

 

 

الأدوية المضادة للالتهابات مثل الكورتيزون.

 

 

قد يحتاج المصاب إلى إجراء عملية جراحية؛ لكن لا يعني ذلك علاج المرض، حيث إن فوائد الجراحة عادة ما تكون مؤقتة.

كان بيكا نشر صورة له وهو على سرير أحد المستشفيات ولكن تعرض للسخرية بسبب شكل بطنته، ليعلق عقب ذلك في رسالة قال فيها: «بتتنمروا على المرض ؟! يعني اتنمرتوا عليا قولت ماشي، اتنمرتوا على صوتي قولت ماشي، اتنمرتوا على شقتي وفرحي قولت ماشي، لكن يوصل بيكوا الموضوع انكوا تتنمورا على المرض ؟!».

وتابع: «ده ابتلاء من عند ربنا- سبحانه وتعالى- وانا راضي بيه الحمد لله ،،بقول لكل حد اتنمر عليا ربنا يحفظك من مرض ( الكرونز ) اللي عندي ده ويحفظك من أي مرض تاني، وشكرا لكل اللي سأل عليا، انا بقيت احسن الحمد لله، بس ياريت نفتكر دايما ( من عاب بشئ ابتلي به )، وإن مهما حاولتوا تأذوني فمافيش حاجه هتحصلي غير اللي ربنا كاتبها ليا، انا راضي ومؤمن الحمد لله وعارف أن ربنا عز وجل مش هيدخلني في حاجه غير وانا قدها وده الدليل القرآني ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فشكراً ليكم ولكل واحد مش بيحبني ( فلتقل خيرا أو لتصمت )

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار