منوعات

أطباء يقرأون الكف

أطباء يقرأون الكف

د. يحيى سنبل

في عالم الدجل والشعوذة يدّعي بعض العرّافين أنهم يقرأون الكف، ويعرفون من خلاله أمور الغيب، وأسرار المستقبل. وقراءة الكف لطرافتها وغرابتها، تثير اهتمام بعض الناس، وقد تشغل بال بعض العلماء والكتّاب، مثل الكاتب الكبير أنيس منصور الذي كتب في جريدة «الأهرام» في عموده اليومي «مواقف» بتاريخ 4 / 4 / 2010: «هات يدك أقرأ لك الكف». فقد تعلّمت أخيرًا من سيدة يونانية أن هناك خطًا خفيًا في اليد قد اهتدى إليه العلماء، وأن هذا الخط هو مفتاح أسرار الكف والحياة.

وأحب أن أقول شيئًا قد يكون هو الآخر طريفًا: إن الطبيب الماهر يستطيع أن يقرأ الكف، ويتعرّف على كثير من الأسرار التي تتعلق بصحة صاحب هذا الكف.

شكل الكف ولونه ولون الغضون «الخطوط» المتواجدة فيه، وحالة العضلات تحت جلد الكف، والرعشة التي تعتري كف الإنسان بجميع أنواعها وأشكالها، وأطراف الأصابع، وحالة المفاصل وما يصيبها من تشوّهات، والأظفار وما يصيبها من أمراض، وما يظهر عليها من علامات. كل هذا يعرفه الطبيب بالعلم وليس بالدجل والشعوذة.

مرض مثل التضخم الطرفي Acromegaly يجعل كف اليد كبيرًا وضخمًا، والجلد سميكًا، وهو مرض ناتج عن زيادة إفراز هرمون النمو. وعصب مثل العصب الزندي إذا أصيب بشلل يجعل الكف على شكل المخلب Claw hand. ومرض النقرس يؤدي إلى تكوين كتل جيرية تحت الجلد Tophi. ومرض الروماتويد يؤدي إلى تشوهات خطيرة بالكف: تشوهات بإبهام اليد تجعله يأخذ شكل حرف Z، وبقية الأصابع تتشوّه مفاصلها، وتأخذ شكل عنق الأوز العراقي Swan neck، كما يحدث انحراف للأصابع ناحية الخنصر «الأصبع الصغير»، كما يحدث أحيانًا احمرار لأطراف الأصابع نتيجة التهاب الأوعية الدموية.

وفي مرض القماءة أو الفدامة Cretinism الناتج عن قصور الغدة الدرقية في الطفولة، يصبح الكف مربعًا Square hand، أما إذا حدث قصور الغدة الدرقية بعد البلوغ وأدى إلى مرض الخَزَب Myxedema، فإن الكف يزداد في الحجم نتيجة المواد التي يتم ترسيبها واحتباس الماء في الجسم.

وفي مرض أديسون الناتج عن فشل الغدة الكظرية، وهما في الواقع غدتان موجودتان فوق الكليتين، فإن الغضون المتواجدة بالكف تصبح سوداء. وفي مرض أنيميا الخلية المنجلية يحدث التهاب للأصابع، وفي مرض خَزب الجلد Scleroderma يصبح جلد اليد رقيقًا، ومشدودًا، وبراقًا.
ويحدث تشوّه انثنائي للأصابع. والأظفار تصبح هشة ومقعرة في حالة أنيميا نقص الحديد، وتصاب بتشوّه كبير في شكلها، حيث ترتفع عن وضعها الطبيعي، وتتضخم أطراف الأصابع Clubbing ، وفي هذه الحالة قد تكون موروثة، لكنها تتواجد في حالات أمراض القلب الوراثية، وأمراض الرئة الصديدية المزمنة وغيرها من الحالات المرضية.

والرعشة التي تصيب الكف قد تكون موروثة، وقد تكون ناتجة عن الانفعال والتوتر، وقد تصيب كبار السن ولا تدل على مرض، وقد تدلنا على مرض خطير مثل تسمم الغدة الدرقية، والفشل الكلوي أو الكبدي، وتسمم الزئبق، وإدمان الخمور، والشلل الرعاش، ومن خلال نوع الرعشة يتعرف الطبيب على نوع المرض. هذه بعض العلامات التي تظهر على الكف، لا يعرفها المنجمون والعرّافون، إنما يعرفها الأطباء الذين يقرأون الكف.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار