زاوية المرسال

إرهاصات لظواهر كونية.كسوف كلى للشمس فى 2024

بقلم الكاتب/ أ.أحمد الدريني

فقد عمد الإنسان منذ هبوطه من الجنة إلى استعمار الأرض بالأسباب التي ورثها بفطرته أو التي اكتسبها بخبرته ، وحاول جاهداً إيجاد تفسير معقول ومقبول لكثير من الظواهر الكونية ، فاختلفت منه الآراء تبعاً لإختلاف عقائد الناس وأهوائهم ، ولم يكن العرب في هذا المجال أقل حظاً من غيرهم ،

بل فسروا هذه الظواهر وجعلوا منها علامة لولادة عظيم أو موته وامتدت هذه التفسيرات الموروثة إلى ما بعد البعثة النبوية حتى قطع النبي صلى الله عليه وسلم الربط بينها، بل ربط كل ظاهرة بسببها الكوني ، وحث الناس على فعل ما يجب فعله ، وقول ما يجب قوله ، عند مشاهدة أي ظاهرة من هذه الظواهر .

يكون هواة الفلك على موعد خلال شهر ابريل مع حدث فلكى نادر لن يتكرر إلا بعد 20 عاما، حيث تشهد الكرة الأرضية كسوف كلى للشمس يوم الإثنين الموافق 8 من أبريل 2024 م، ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1445 هـ، وهو أول كسوف شمس فى 2024.

و يمكن رؤيته ككسوف كلي في المكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية و كندا،
ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوربا و أمريكا الشمالية و شمال أمريكا الجنوبية و المحيط الأطلنطي و القارة القطبية الشمالية، ولا يمكن رؤيته في مصر،
و سوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ٥ ساعات ۱۰ دقائق تقريباً،

عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي ١٠٥,٧% من كامل قرص الشمس. و يغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها ۱۹۷,۵ كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و ٢٨ ثانية.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد. ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد

في 8 أبريل 2024 سيكون كسوف الشمس كلياً مرئياً وسيحول النهار إلى ليل. ستنخفض درجة الحرارة، وسيحول الظلام أشعة الشمس إلى ليل .
لن نرى كسوف كامل للشمس مثل هذا لمدة 375 عامًا

والظاهرة آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده. فهذا ما قاله وأمر به صلى الله عليه وسلم رداً على قول بعض الناس -لما كسفت الشمس يوم مات إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم- قالوا: إنها كسفت لموته. فبين أن حكمة ذلك تخويف العباد كما يخوفهم تعالى بسائر الآيات كالريح الشديدة والزلازل والبراكين ونحو ذلك. والله أعلم.

وقال تعالي : “وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا” .. يعنى مش علشان تتفرج وبس .. لا ده إنت لازم تخاف وجداً وتقرب من الخالق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار