أهم الأخبارحوادث

«الرمال البيضاء» مصيدة الحالمين بالثراء السريع.. كيف يمكن تفادي الاحتيال الإلكتروني؟

تطورت جرائم النصب التي تستهدف السرقة والاحتيال المالي بوتيرة متزايدة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يتطلب من المواطنين الحذر الشديد من هذا الخطر، وكيفية تفاديه.

شرح اللواء نجاح فوزي، مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع مكافحة الأموال العامة والجريمة المنظمة، كيفية تجنب عمليات النصب الإلكتروني على المواطنين، وذلك بعد واقعة تطبيق إلكتروني يحمل مسمى «الرمال البيضاء».

يقول فوزي، لابد على المواطنين التحقق من هوية الشركة المالكة لمثل هذه التطبيقات، لأن معظمها يُصدر بشكل عشوائي وذلك لعدم وجود ضوابط حاكمة.

ويتابع فوزي: يجب على المواطن مراجعة التعليقات الخاصة بالتطبيق الذي يريد تحميله، وآراء بعض المختصين لتفادي هذه المشكلة، لأن القائمين على هذه التطبيقات يستهدفون في جرائمهم شريحة المواطنين التي لا تهتم بذلك.

وينوه في حديثه بأن سرعة التطور التكنولوجي وعدم استيعاب المواطنين هو الذي يسمح للمحتالين استغلال جهل بعض فئات المجتمع في إتمام عمليات النصب والاستيلاء على أموالهم.

ويواصل حديثه: يوجد بعض الجهات المختصة بجرائم الإنترنت الذي يمكن التواصل معهم من خلال رقم مختصر، ويوجد أيضاً جهات تابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نظراً لوجود بعض التطبيقات التي لا تسعى للنصب على قدر الوصول للمعلومات الشخصية.

سقوط تشكيل عصابي للنصب على المواطنين عبر تطبيق «الرمال البيضاء» 

وكانت قد تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب الإلكتروني على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، وذلك من خلال تطبيق إلكتروني تحت مسمى «الرمال البيضاء» بإيهام ضحاياهم بالاشتراك في التطبيق مقابل الحصول عَلِى أرباح واستولوا من وراء ذلك عَلِى مئات الملايين من الجنيهات.

وتم الترويج لذلك التطبيق من خلال نشر فيديوهات تشرح كيفية حصول المواطنين على أرباح من الإنترنت، على أن يقوموا أولاً بسداد 30 ألف جنيه، وإيهامهم أنه سيتم الحصول على أرباح أكثر بكثير من المبلغ المذكور، من خلال متابعة أشخاص، ومشاهدة فيديوهات عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وموقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب».

وأغلق التشكيل العصابي التطبيق الإلكتروني، بعد استيلائهم على ملايين الجنيهات، وفي ضوء الخطورة الواقعة تتبعت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، مسارات التشكيل العصابي للقبض عليهم.

ونجحت الأجهزة الأمنية في الوصول لأحد أعضاء التشكيل العصابي في كفر الشيخ، كما نجحت في القبض على ثلاثة متهمين من التشكيل العصابي، إلى أن تم الوصول إلى مؤسسي التطبيق المعروف بـ«الرمال البيضاء»، في أماكن متفرقة وبحوزتهم مبالغ مالية حوالي 3 ملايين جنيه، و2000 دولار أمريكي كما تم التوصل للأرصدة البنكية للمتهمين بقيمة 20 مليون جنيه، وأصول عقارية بقيمة 6 ملايين جنيه، وعملات افتراضية “بيتكوين” بقيمة حوالي 2 مليون و800 ألف جنيه، كما تم ضبط شرائح هواتف محمولة، يستخدمها المتهمون لإيهام الشركات الإعلانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار