أهم الأخبارمنوعات

الغذاء والوقاية من السرطان

الغذاء والوقاية من السرطان

 

يرجع حدوث الامراض السرطانية الى العديد من الأسباب منها العوامل البيئية , التعرض للإشعاع وأشعة الشمس ,تلوث المياه والهواء , التدخين ,  قلة النشاط الحركي وزيادة الوزن و السمنة, الضغوط النفسية , نقص الجهاز المناعي  بالإضافة الى التفاعلات الهرمونية.

تشير الإحصائيات إلى أن 35 ٪من الوفيات الناتجة  عن السرطان ترجع  إلى عوامل التغذية و نمط الحياة وبالتالي يمكن منعها اذا تم تغيير النمط الغذائي, كما تحتوى الأغذية على منشطات ومثبطات للسرطان ومن أمثلة مثبطات السرطان مضادات الأكسدة ( فيتامين ج وفيتامين هـ والسيلينيوم والكارتونيات,( المواد الكيميائية النباتية (الفيتو(، األنثروريانين ، الاليكوبين ، اإلندول( ومن معززات السرطان  الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء والتي لها علاقه بسرطان القولون والبروستاتا ,سرطان الثدي و الرئة , الهيدروكربونات التي تتكون عند شواء اللحم على حرارة عالية,كما ان تناول السكريات البسيطة وسريعة الامتصاص تودى الى زيادة مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية في الدم ورفع مستويات الأنسولين والهرمونات الأخرى التي  تحفز نمو الخلايا السرطانية.

طرق الوقاية من السرطان:-

1-تناول الخضروات والفاكهة بصورة يوميه وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتوكيميكال مثل الكاروتينات (مثل الجزر والبرتقال والشمام والقرع والطماطم والمشمش والخوخ) والتي بدورها تثبط حدوث الاورام السرطانيه ويجب ان تمثل ثلثين الوجبة ويجب ان يشمل من خمس الى تسع حصص يوميا. كما يجب مراعاة اختيار الخضروات غير النشوية( مثل: – البروكلي – الكرنب – القرنبيط,( الخضروات ذات الأوراق الخضراء (مثل السبانخ والخس واللفت والكرنب والملفوف الصيني(والفطر – الهليون – القرع الصيفي – الفلفل – الطماطم.

استخدام  الحبوب الكاملة (مثل الأرز البني ومكرونة القمح الكامل  والشعير), الفواكه الكاملة (مثل التوت والتفاح والكمثري والكيوي والبرتقال(.كما ان وجود الألياف عامل وقائي ضد الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان القولون.

-يجب ألا يزيد البروتين الحيواني عن ثلث مقدار الوجبة ويجب ان يكون من الاسماك الطازجة, منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الزبادي واللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي بدون جلد.

يجب ان تحتوى وجباتك الأسبوعية على زيت السمك الذي يحتوي على اوميجا 3 التي تحد من نمو الخلايا السرطانية والذي يوجد بكثرة في سمك التونة والسلمون والمكريل.

2-اتباع الطرق الصحيحة في طهى الطعام مثل السلق وعدم استخدام طرق القلى العميق والتدخين في طهى الطعام.

3-استخدام منتجات طازجة والابتعاد عن الأطعمة المصنعة وذلك لاحتوائها على مركبات النيروز (NOCs)التي تتكون في الأطعمة المدخنة والمملحة والمخللة المعالجة ,كما انها تتواجد في منتجات اللحوم والتي تعطيها اللون الاحمر.

4-الحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني  مثل المشي السريع من نصف الى ساعه يوميا او يوم بعد يوم.

5-اختيار الأطعمة قليلة الدسم والملح .

6-.تحضير وتخزين الطعام بطريقه أمنه.

7- الابتعاد عن التدخين والتبغ بكل اشكاله بما فى ذألك التدخين السلبى.

8-استخدام الزنجبيل الذى له دور في اتلاف الخلايا السرطانية والكمون والذي ي يحارب التهابات الخلايا في المراحل الأولية فيمنع تطورها إلى سرطان. والكركم الذي يستخدم في عالج السرطان  كما ان الثوم مضاد للسرطان ويحمي الجهاز الهضمي ويحارب سرطان الثدي، والبصل من المضادات القوية للالتهابات والأكسدة ويحارب العديد من أنواع السرطان.

 

د.الماظه على سالم

مدرس  واستشاري طب الأسرة جامعه بورسعيد

دبلوم تغذيه\جامعة عين شمس

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار