أخبار مصرأهم الأخبار

بحضور الرئيس ” السيسي ” انطلاق فعاليات المؤتمر الاقتصادى

متابعة الكاتب سمير احمد القط

انطلقت، منذ قليل، فعاليات المؤتمر الاقتصادي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يعقد خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر؛ لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بمشاركة واسعة من كِبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن نسب نمو الاقتصاد أصبحت في نمو تصاعدي منذ عام 2016، حققنا أعلى معدلات تشغيل من 30 سنة، ووصلنا في 2021-2022 إلى 7.2 معدل بطالة وقوة العمل تقترب من الـ 30 مليون، رغم أن أغلب الدول ارتفعت فيها معدلات البطالة.

وأضاف “مدبولي”، أن مشروعات الأمن الغذائي ساعدتنا على تقويد التضخم الموجود، وأضفنا 250 ألف فدان قمح لتصل الإجمالي المساحة المنزرعة إلى 3.5 مليون فدان من القمح، ولدينا احتياطيات تصل إلى 5.5 شهر، وهناك مشروعات جديدة هدفها التوسع في الرقع الزراعية لتقليل فاتورة الاستيراد.

وتابع رئيس الوزراء قائلا : :بالنسبة لمعدل الدين، كنا قد وصلنا إلى 1.3 % قبل 2017، ووصلنا قبل كورونا إلى 80%، وكان من المخطط أن نصل غلى أقل من 75% كأي دولة ليس لديها مشكلة في الدين، لولا الأزمات العالمية، لكن لدينا خطة لعلعودة مرة اخرى للمسار التنازلي وخفض الدين، وهذه مستهدفاتنا على مدار الخمس سنوات القادمة”.

وأشار  “مدبولى”إلى أن حجم الدين الخارجي من الناتج المحلي الإجمالي منذ الثمانينات، والذي وصل حجم الدين الخارجي فيه إلى 150 % في 1991، وحصل اتفاق مع نادي باريس وعدد من الدول الشقيقة وتم التوافق على إسقاط 43 مليار دولار من حجم الدين على برنامج زمني، ما زال ينفذ إلى الآن، مضيفتا بأن كل الدول تلجأ للتمويل بالإقراض لتجقيق التنمية المنشودة، ومع تحقيق الاستقرار، تقوم بالسداد، ومنها فيتنام والبرازيل والهند.

وواصل: “لدينا انطباع أن سعر العملة مرتبط بقوة الاقتصاد، وهذا ليس صحيح، وأحيانا يكون اجراء يخطط لتقوية الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج، وجذب الاستثمارات، فالمشكلة ليست في سعر الصرف ولكن في كبح جماح التضخم”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار