أخبار العرب والعالمأهم الأخبار

بعد تنصيب الملك تشارلز الثالث.. فمن يكون الأول والثاني؟

بجلوس الملك تشارلز الثالث على عرش بريطانيا خلفا لوالدته الراحلة إليزابيث الثانية، يكون ثالث ملوك الإنجليز الذين حملوا اسم “تشارلز”، فمن يكون الأاول والثاني؟.

تشارلز الأول من العرش إلى المقصلة

ولد الملك الإنجليزي تشارلز الأول على رأس القرن السابع عشر الميلادي عام 1600م، وهو ابنا للملك  للملك جيمس الأول ستيوارت وآن من الدانمارك.

تولى العرش خلفا لوالده عام 1624م، وإزاء محاولته للإمساك بمقاليد السلطة دون إشراك البرلمان، شهدت البلاد حربًا أهلية طاحنة فى أعقاب قراره بحل البرلمان، واستطاع أن يحكم بمفرده بين عامي 1629ـ 1640م، لكن انتفاضة الاسكتلنديين أجبرته على إعادة البرلمان مرة أخرى.

وفي عام 1645م، احتدت الحرب الأهلية بين جيش الملك وجيش الاسكتلنديين والبرلمانيين، واستطاعوا هزيمة الملك، وعُزل بعد تسليم نفسه للاسكتلنديين، لكنه نجح في الفرار، وفي نهاية الأمر صدر حكم محكمة العدل العليا في البرلمان بإعدامه بقطع الرأس تحت المقصلة، وقد نُفذ الحكم في 30 يناير عام 1646م.

                                  الملك تشارلز الأول

تشارلز الثاني وعودة النظام الملكي

أما الملك تشارلز الثاني، الذى ولد عام 1630م، فقد كان نجل الملك تشارلز الأول، وتولى العرش البريطاني بعد إعدام والده الملك، وعلى الرغم من أن برلمان اسكتلندا قد أعلن تشارلز الثاني ملكاً على بريطانيا العظمى وأيرلندا في إدنبرة في يوم 6 فبراير عام 1649م، فقد أصدر البرلمان البريطاني عوضاً عن ذلك قانوناً جعل أي إعلان من هذا القبيل غير قانوني، ودخلت البلا فترة تُعرف باسم فترة “انتقال السلطة الإنجليزية” أو “الكومنولث الإنجليزي” وكانت البلاد بحكم الأمر دولة جمهورية بقيادة أوليفر كرومويل .

هزَم كرومويل تشارلز الثاني في معركة وورسيستر عام 1651م، وهرب تشارلز بعد ذلك إلى أوروبا، وأصبح كرومويل هو الحاكم الفعلي لإنجلترا واسكتلندا وأيرلندا، وقضى تشارلز بعد ذلك 9 أعوام  في منفاه بفرنسا وهولندا وإسبانيا .

بعد وفاة كرومويل في عام 1658م، حدثت أزمة سياسية أدت إلى استعادة النظام الملكي ودعوة تشارلز للعودة إلى بريطانيا من جديد، وبعد عام 1660م كانت جميع الوثائق القانونية مؤرخة كما لو كان قد خلّف والده ملكاً على البلاد عام 1649م.

واجه تشارلز الثاني عدة أزمات، منها طاعون لندن العظيم عام 1665م، وحريق لندن الكبير الذى أتي على مدينة لندن بالكامل عام 1666م، وتوفي في ذكرى توليته عرش البلاد للمرة الاولى فى 6 فبراير، لكن عام 1686م.

                                     الملك تشارلز الثانى

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار