منوعات

حياه صحيه “البوتاسيوم”

كتبت:د. مني فوزي
هو أحد المعادن الموجودة فى الغذاء وثالث المعادن الاكثر وفرة بجسم الإنسان و يساعد على توصيل النبضات العصبية بالجسم . إنه عنصر البوتاسيوم ,و الذي يعتمد عليه جسم الإنسان فى كثير من العمليات الحيوية مثل :التحكم فى ضغط الدم ,و توازن الماء فى الجسم ,وانقباض العضلات ,و عمليات الهضم ,والتحكم فى قلوية وحموضة الدم, و أهم وظائفه تنظيم ضربات القلب . يلعب البوتاسيوم دور هام فى الحفاظ على وظائف المخ ,ويقلل من حدوث جلطات المخ .
و الحصول على كمية كافية من االبوتاسيوم يقلل من خطر الوفاة بنسبة 20%,ويقلل من ضغط الدم ؛حيث يوازن التأثير السلبى للملح على ضغط الدم ,ويقلل من تكوين الحصوات بالكلى كما يساعد على تجنب بعض الأورام وبعض مشاكل الجهاز الهضمى ومشاكل القلب .
ومن أهم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :الموز ,والبرتقال, والجراب فروت ,و الكنتالوب , و الأفوكادو ,والسبانخ المطهية ,والبروكلى, والبطاطس, و البطاطا, و المشروم ,وسمك التونة ,والسالمون, واللبن ,والدجاج .
و نقص البوتاسيوم يسبب مشاكل صحية خطيرة وكذلك زيادته ,ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان الذي يمتلك كُلى صحية قادر على الحفاظ على معدل طبيعى من البوتاسيوم حيث يقوم بالتخلص من البوتاسيوم الزائد عن حاجته عن طريق الكلي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار