أخبار العرب والعالمأخبار مصرأهم الأخبار

عمرو أديب: هناك معركة عنيفة بين السعودية وأمريكا لهذا السبب

 

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن هناك خلافًا قويًّا وعنيفًا بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بسبب قرار أوبك بلس بتخفيض إنتاج النفط يوميا بمقدار 2 مليون برميل وهذا الأمر أثار غضب واشنطن باستمرار ارتفاع أسعار البترول عالميًّا.

 

اتهامات أمريكا للسعودية بدعم روسيا

وتابع خلال برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “mbc مصر”: “أمريكا بتقول إن قرار أوبك بلس بتخفيض إنتاج النفط من شأنه أن يدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا لأن موسكو من أكبر المصدرين للبترول، وهذا معناه أن السعودية تقف الي جانب روسيا وتدعمها في الحرب.

مشكلة بايدن والحزب الديمقراطي

وأوضح: في واقع الأمر أن أمريكا كانت أوبك بلس تؤجل القرار لمدة شهر لأن واشنطن الشهر المقبل هناك انتخابات الكونجرس وبايدن في موقف صعب جدا، والحزب الديمقراطي كان عايز يدخل الانتخابات في ظل سعر برميل بترول منخفض.

شعبية بايدن

وأكمل: الإدارة الأمريكية ترى أن قرار أوبك بلس من شأنه أن يؤثر في شعبية بايدن والحزب الديمقراطي، ورأينا الرئيس الأمريكي يصرح بأنه يجب اعادة النظر في علاقة واشنطن مع المملكة العربية السعودية.

غضب أمريكي من السعودية

وتابع: برغم أن أوبك بلس تضم أكثر من 20 دولة إلا أن الغضب الأمريكي تم صبه على المملكة العربية السعودية.

رد قوي من السعودية على أمريكا

ولفت: السعودية من جانبها ردت بأن أمريكا تحاول تسييس قرار اقتصادي وتخفيض انتاج النفط ليس قرارا سياسيا وأوضحت أن هناك وفرة في الإنتاج بالأسواق وقللنا الإنتاج حفاظًا على المنتجين والمستهلكين.

معركة أمريكا مع السعودية

وتابع:”معركة عنيفة هذه الأيام ومستمرة الفترة المقبلة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ولا يوجد مبرر أن تضرب الرياض علاقاتها مع واشنطن”.

دعاء عمرو أديب للسعودية

وأكمل: “توتر كبير جدًّا في العلاقات السعودية الأمريكية رغم أنها قوية علي مدار عشرات السنوات، وكل أملي إن ربنا يحمى المملكة العربية السعودية من الألعاب السياسية التي من الممكن أن تقوم بها أمريكا في الأيام المقبلة”.

وكانت الدول الأعضاء في تحالف “أوبك +”، قد اتفقت الأسبوع الماضي، على خفض حد الإنتاج الجماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، فيما يعد أكبر عملية كبح للإمدادات منذ اتفاق عام 2020 في خضم انهيار الأسعار التاريخي بسبب الجائحة.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون هذه الخطوة “عملا عدائيا”، وأكدوا أن هذا القرار لا بدَّ أن يكون له عواقب، وأن الرئيس جو بايدن سيتخذ رد فعل قويًّا.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار