إسلاميات

في رحاب آية قرآنية . من سورة الضحى .( 6 )

في رحاب آية قرآنية . من سورة الضحى .( 6 )
في قوله تعالى ( ووجدك ضالاً فهدى .7 . الضحى ).
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
أولاً / الضلال له معاني عدة . وهي .
المعنى الأول / الضلال . معناه : الذهاب والفناء في الشيء ومنه قوله تعالى ( وقالوا أإذا ضللنا في الأرض أإنا لفي خلق جديد … 10 السجدة ) ..؟
أي سار في مكان لا يوصل للغاية أو سار ضد الغاية ..اا
المعنى الثاني/ الضلال.معناه :ترك الطريق المستقيم عمداً كان أو سهواً . قليلاً كان أو كثيراً . .. اا
المعنى الثالث/ الضلال . معناه : باحثاً عن الحق .. كما في قوله تعالى ( ووجدك ضالاً فهدى 7 الضحى )
المعنى الرابع / الضلال . معناه : معرفة المنهج ثم الإعراض عنه . وهو ضد الهداية . ..اا نعود للآية .
( ووجدك ضالاً فهدى 7 الضحى) ضالاً. أي : غير مهتد . لما جاء إليك من النبوة . فالضلال هنا يوضع مقابل لما جاءه ( صلى اللّه عليه وسلّم ) من النبوة والعلم والحكمة . لا ضلال الكفر والفسوق . اا. مع الفعل. وجد ( ووجدك ضالاً ..) الواو .حرف عطف . والفعل ( وجد .) فعل ماض معطوف على الفعل ( يجد ) المجزوم المقلوب إلى الماضي بلم..
وكاف الخطاب في ( يجدك ) عائدة على محمد صلى اللّه عليه وسلّم . مفعول به أول …وضالاً .. مفعول به ثان .
وقوله تعالى ( فهدى ) الفاء حرف عطف . اا
و( هدى ) فعل ينصب مفعولين .كما في قوله تعالى .( اهدنا الصراط المستقيم .6. الفاتحة ) لكن الفعلين في سورة الضحى محذوفان ..اا. ولو ذهبنا نتصور الأصل .لقلنا .( فهداك الصراط المستقيم ) ليكون المفعول الأول .كاف الخطاب . والمفعول الثاني .الصراط . والمستقيم .نعت . .اا
ولكن ترك المعنى عاماً هكذا. يعطي مسحة عامة من العموم والشمول .لكل ألوان الهداية الممكنة. صغيرها وكبيرها ظاهرها وخفيها . .نصل بذلك إلى قوله تعالى .
(ووجدك عائلاً فأغنى .8. الضحى ) . هكذا كان رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلّم .فتاجر لخديجة ( رضي اللَّه عنها ) ثم زوجه الله إياها ….اا والله تعالى أعلى وأعلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..اا

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار