أهم الأخبارزاوية المرسال

قصر عابدين .. نواة مصر مصر الحديثة

   عابدين حى مصرى عريق يتسع ليشمل ثلاثة أقسام : عابدين ، الموسكى ، الأزبكية ، وأهم معالم هذا الحى  قصر عابدين ، أجمل القصور الملكية على الإطلاق ، ويضم القصر ما يقرب من 500 غرفة .

   وقع اختيار إسماعيل على هذا المكان لبناء قصره بعد أن قرر النزول من فوق قلعة الجبل التى سكنها حكام مصر منذ عهد السلطان الكامل الأيوبى ، وقد بدأ الخديو إسماعيل فى تشييد قصر عابدين فى سنة 1869 واكتمل بناؤه فى سنة 1874 حيث اتخذه مقرًا لحكام مصر واستمر الحال على ذلك حتى 12 نوفمبر 1955 ،

الخديوى أسماعيل
                                   الخديو أسماعيل

 

ويعود  اسم القصر إلى عابدين بك أحد قادة الجيش فى عهد محمد على باشا  وكان يمتلك قصرًا صغيرًا فى مكان القصر الحالى وبعد وفاة عابدين بك اشترى الخديو اسماعيل القصر من ارملته، وكان بحوزته الأراضى المجاوره للقصر فقام الخديو إسماعيل بهدم القصر وشرع فى بناء القصر الحالى .

  وأما عن اهم ما يلفت انتباه زوار  قصر عابدين من الداخل  اللون المميز لقاعات وصالونات القصر ، فيُستخدم فى استقبال الوفود الرسمية الصالون الأبيض والأحمر والأخضر ، بالإضافة إلى المسرح الذى يحوى مئات الكراسى ذهبية اللون ، وأماكن معزولة بالستائر خاصة للسيدات .

   وأيضًا  أسماء الأجنحة ومدلولاتها ، مثل الجناح البلجيكى الذى سُمى بهذا الاسم لأن ملك بلجيكا أول من نزل فيه ، وتم تخصيص هذا القصر لإقامة ضيوف مصر الهامين ، ويضم الجناح سريرًا يُعد من التحف النادره ذات الزخارف والرسوم اليدوية .

  ومن ملحقات قصر عابدين من الداخل  أيضًا متحف الوثائق التاريخية ، الذى يضم مجموعات وثائقية  لتاريخ مصر الحديث منذ تولى محمد على باشا حكم مصر عام 1805 حتى نهاية حكم الملك فاروق عام 1952 .

   وقصر عابدين من الخارج ، فنجد أن البوابة  الخارجية للقصر تم تصميمها فى باريس، وتحتوى على رسوم ونقوش رائعة ، الأمر الذى كان السبب فى تسمية الشارع المقابل للبوابة بشارع باب باريس .

    قصر عابدين يعتبر نواة  القاهرة الحديثة فى عهد الخديو اسماعيل ،  فقد صاحب بناءه أوامر بإعادة تخطيط المنطقة بشكل كامل من شوارع واسعه ومبانى على الطراز الأوروبى.

     ويمكن للجمهور  زيارة قصر عابدين والاستمتاع بعبق الماضى فى ثوب التحديثات التى تمت فى القصر بأسعار بسيطة  ، فسعر التذكرة للزوار المصريين 20 جنيه وللطلاب 10 جنيه فقط ، ومواعيد زيار قصر عابدين طوال أيام الأسبوع  من السبت للخميس ما عدا يوم الجمعة ، حيث تبدأ الزيارة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا .

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار