أخبار مصرأهم الأخبارمنوعات

لأول مرة بمصر ومستشفيات جامعة عين شمس .. بث حي لقسطرتين تداخليتين من داخل قسم القسطرة بمستشفى عين شمس الجامعي

‎لأول مرة بمصر ومستشفيات جامعة عين شمس .. بث حي لقسطرتين تداخليتين من داخل قسم القسطرة بمستشفى عين شمس الجامعي ضمن فاعليات مؤتمر PICS الدولي بشيكاغو

‎نجح قسم قسطرة القلب بمستشفى عين شمس الجامعي في إجراء قسطرتين تداخليتين بالقلب ونقلهما عبر البث الحي والمشاركة للمرة الأولى في مصر ومستشفيات جامعة عين شمس في أكبر مؤتمر دولي لطب القلب التدخلي للأطفال

والبالغين بمدينة شيكاغو الأمريكية خلال الفترة من 7 إلى10 سبتمبر الجارى وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و الدكتور أسامه منصور القائم بعمل عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و إشراف الدكتور علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية

‎و ضم الفريق المنفذ لإجراء القسطرتين التداخليتين بمستشفى عين شمس الجامعي كلا من الدكتورة مي حمدي السيد و الدكتورة عزة الفقي و الدكتور علاء رشدي و الدكتورة هبة الله عطية الدكتور عمرو منصور و الدكتورة ياسمين عبد الرازق و الدكتورة أميرة نور و الدكتورة عبلة علي بمشاركة الدكتور رضا أبو العطا.

وصرحت الدكتورة عزة الفقى أستاذ و رئيس قسم القلب أن هذا الحدث الهام هو الأول من نوعه على مستوى جمهورية مصر العربية والجامعات المصرية في إجراء نقل حي من داخل غرفة عمليات القسطرة بمستشفي عين شمس الجامعي للمشاركة خلال فاعليات هذا المؤتمر العالمي المهم بمدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية حول تدخلات العيوب الخلقية النافذة، مؤكدة أنها المرة الأولى التي يتم فيها هذا النقل الحي من مستشفى جامعي مصري للولايات المتحدة الأمريكية.


‎وأضافت أن قسم القلب بطب عين شمس كانت له الريادة منذ نشأته في مجال التدخلات النافذة بالعيوب الخلقية للأطفال ، لافتة أنه منذ نشأة الوحدة وهي تخرج أجيال متعاقبة من الكفاءات الطبية الناجحة والمتميزة التي استطاعت أن تترك بصمة واضحة في المجال وهو ما انعكس على جودة الخدمة الطبية التي تقدمها المستشفيات الجامعية بجامعة عين شمس.
‎و أوضحت الدكتورة مي حمدي السيد أستاذ ورئيس قسم القلب السابق ورئيس وحدة العيوب الخلقية والتكوينية سابقاً بطب عين شمس أنه تم إجراء بث حي لجراحتين ناجحتين تضمنت حالتين الأولى لطفل عمره سنتين وزنه 9 كيلو و يعاني من ثقب بالقلب تم غلقه عن طريق القسطرة وأجريت الجراحة للطفل بنجاح، والحالة الثانية تعاني من ضيق شديد في الشريان الأورطي وتم نقل الجراحتين بالبث الحي للمؤتمر الدولي المهم بأمريكا.
‎ و أعربت الدكتورة هبه عطية أستاذ القلب بطب عين شمس واستشاري عيوب القلب الخلقية والتدخلية عن بالغ فخرها وسعادتها بنجاح العملية الجراحية التي تم إجراؤها داخل غرفة القسطرة بمستشفى عين شمس الجامعي وعرضها بالنقل الحي المباشر ضمن فاعليات مؤتمر شيكاغو الدولي للتدخلات النافذة لعيوب القلب الخلقية والذي يعد أهم مؤتمر دولي في هذا التخصص الدقيق.
‎حيث تُعد ندوة طب القلب التدخلي للأطفال والبالغين واحدة من أكبر ندوات طب القلب المخصصة لمتابعة أحدث التطورات في مجال علاج المرضى المصابين بأمراض القلب الخلقية والبنيوية.
‎و تناقش أحدث استراتيجيات التدخل عبر القسطرة لعلاج المرضى من الأطفال والبالغين المصابين بأمراض القلب الخلقية والبنيوية. وتسلط الضوء على التقنيات المستخدمة في الأجهزة مثل الصمامات والدعامات والبالونات القابلة للزرع وغيرها من الطرق الأخرى ، إضافة إلى جلسات إرشادية خاصة لمناقشة إغلاق عيوب الحاجز بجميع أنواعه وزراعة الصمامات عبر الجلد وأساليب الإصلاح والدعامات و الأساليب الهجينة .


‎كما يتضمن البرنامج التعليمي عقد مناظرات بين الجراحين وأطباء القلب وتقديم عروض شفهية وملصقات و”الحالة الأصعب في مختبر القسطرة”.
‎وذلك بمشاركة أطباء الطب التداخلي لأمراض القلب الخلقية والبنيوية و أخصائيو الأشعة التداخلية وجراحو أمراض القلب الخلقية و مقدمو الرعاية الطبية المتقدمة و أخصائيو التصوير بالموجات فوق الصوتية والطلاب وخبراء القطاع الطبي.
كتبت_ مروة هيثم سعد الدين

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار