أهم الأخبارفنون و ثقافة

من همت مصطفى إلى «إيمي تاتو».. من نحن وإلى أين وصلنا في عالم المذيعات ؟

أثيرت ضجة كبيرة في الأونة الأخيرة، بعد ظهور إيمي الشهيرة بـ”إيمي تاتو”، عبر قناة الشمس لإعلانها عن تقديم برنامج جديد عن الصحة والجمال عبر القناة الفضائية.
وتسبب ظهور “إيمي تاتو” في حالة من الغضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجدوها ليس لديها أدنى المهارات التي تؤهلها لذلك، مما دفع قناة الشمس للخروح ببيان يؤكد وقف البرنامج قبل بدايته، تلبية لمطالب الجمهور.

وتعد الإذاعة المصرية والمذيعات المصريات، من أمهر وأفضل المذيعات بالوطن العربي عبر التاريخ، وكان يتم اختيارهم بدقة شديدة، والكثير منهم استطاع إثبات نفسه بحضوره ولباقته في الحوار وثقافته التي اكتسبها من خلال منهج علمي مخصص لذلك، وليس الاعتماد على المهارة فقط.

وفي السطور التالية نسترجع معكم أشهر المذيعات اللائي مررن على الإذاعة والتليفزيون المصري عبر تاريخه:

أماني ناشد
هى من أشهر الإعلاميات بفترة الستينيات في التليفزيون المصري، حيث بدأت مشوارها بالعمل بالإذاعة عام 1958، بتقديمها العديد من البرامج الناجحة منها “نادي الشباب” و”مجلة التلفزيون” و”لقاء كل يوم” و”سهرة مع فنان” و”أيام زمان” و”على شط النيل”.

همت مصطفى
تعتبر همت مصطفى هى أول مذيعة يشاهدها الناس على الشاشة وأول من قرأ نشرة الأخبار في التلفزيون المصري، قدمت برنامج مجلة التليفزيون وعلى شط النيل وسهرة مع فنان.

كما انفردت بتقديم الرئيس الراحل محمد أنور السادات في برامج مباشرة للجمهور المصري من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية في مناسبات عديدة أبرزها في عيد ميلاده.

ليلى رستم
قدمت ليلى العديد من البرامج السياسية والاجتماعية والفنية، أبرزها “نافذة على العالم” ويتحدث عن أهم الأحداث في كل أسبوع، وبرنامج “الغرفة المضيئة” الذي كان من إعداد مفيد فوزي ويشمل أهم حدث محلي، وبرنامج “نجمك المفضل” من إعداد مفيد فوزي أيضًا.

سلوى حجازي
هي واحدة من أشهر الإعلاميات، والتي عرفت باسم “ماما سلوى”، قدمت العديد من البرامج أبرزها “شريط تسجيل، الفن والحياة، ريبورتاج، العالم يغني، المجلة الفنية، سهرة الأصدقاء، وعصافير الجنة”.

عفاف الهلاوي
من أشهر الإعلاميات بمصر في فترة الثمانيات، حيث كانت تقدم أشهر برامج الأطفال التليفزيونية المصرية حينها، ومن أشهر برامجها “سينما الأطفال”، الذي كان يعرض كل يوم جمعة في العاشرة صباحا، وكان يعتمد على الحضور المباشر للأطفال قى كثير من الحلقات، وتقديم أفلام الكرتون وغيرها.

راوية راشد
تعد راوية راشد من أشهر المذيعات فى مصر خلال فترة التسعينات، وتعتبر هي أول من أدخلت برنامجا يتحدث عن عالم الجريمة فى التليفزيون المصرى، وقدمت أول برنامج لها بعنوان “خلف الأسوار” كان ﻳﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺩﺙ، واﺳﺘﻘﺒﻠﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻭﻥ بأﻫﺘﻤﺎﻡ وشغف ﺷﺪﻳﺪ ، ﻟﻴﺘﺎﺑﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ اﻋﺘﺮﺍﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻬﻤﻴﻦ ﺑﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ، ﻭﺗﻤﺜﻴﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ للطريقة التى نفذوا بها الجريمة، ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﺤﺪﺙ أمام ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ وهم ﻳﻠﺘﻘﻄﻮﻥ ﺃﻧﻔﺎﺳﻬﻢ ﺑﺼﻌﻮﺑﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺷﺎﺷﺎﺕ ﺍلتليفزيون، مما يشاهده للمرة الأولى حيث إنهم لم يسبق لهم مشاهدة مثل ذلك من قبل.

منى الحسيني
هي واحدة من الإعلاميات التى تتميز بأداء قوى فى حواراتها المختلفة، ويكمن ذلك في استضافتها لشخصيات خفيفة الظل ومضحكة، وقدمت العديد الحوارات مع أبرز النجوم ببرنامج “حوار صريح جدًا”، الذى يعد من أشهر برامج المنوعات والفن فى فترة التسعينيات وتحديدا عام 1995، وكان يستضيف البرنامج العديد من النجوم الكبار.

منى الشاذلي
تعتبر منى الشاذلي من أنجح المذيعات اللاتي يتواجدن على الساحة في الوقت الحالي، هي إعلامية مصرية قدمت العديد من البرامج السياسية، كان أهمها البرنامج الحواري على قناة دريم الفضائية المصرية العاشرة مساء، وهي حاليا تقدم برنامج “معكم منى الشاذلي”، وهو برنامج خفيف الظل تستضيف به العديد من النجوم والأساطير المصرية، للحديث عن رحلة صعودهم وفريق النجاح الخاص بهم

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار