أخبار مصرأهم الأخبار

وداعًا المستشارة تهاني الجبالي …اول قاضية تخوض معارك شرسة ضد الإخوان

 

كتب – سمير احمد القط
عن عمر ناهز 72 عاما توفت المستشارة تهانى الجبالى أول قاضية مصرية متأثرة بإصابتها بكورونا
الجبالي هي أول قاضية مصرية
أول قاضية مصرية،المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا وأول سيدة مصرية تجلس على منصة القضاء، توفيت عن عمر ناهز 72 عاما متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

وكانت القاضية “الجبالي ” قد أصيبت بفيروس كورونا قبل 10 أيام، ونقلت إلى مستشفى العجوزة الأسبوع الماضي لتلقي العلاج بعد تدهور حالتها.

من هي أول قاضية مصرية و ما هي أبرز إنجازاتها؟
وُلدت المستشارة تهاني الجبالي في 9 نوفمبر من العام 1950، لأسرة من محافظة الغربية
وهي أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء، حيث عُينت بقرار من الرئيس الأسبق حسني مبارك في يناير من العام 2003، كقاضية في المحكمة الدستورية.

وحصلت على المركز الخامس على مستوى الجمهورية فى الثانوية العامة، ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة وتخرجت فيها العام 1973، وحصلت على دراستها العليا فى الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.

بعد تخرجها عملت لفترة قصيرة مديرة الشئون القانونية بجامعة طنطا بمحافظة الغربية إلا أنها سرعان ما قدمت استقالتها وتفرغت للعمل كمحامية حرة في عام 1987 لتبدأ مشوارها العملي. تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه في عام 1944م.

وبعدها تولت لجنة المرأة في الاتحاد نفسه لتمثل المرأة العربية وأيضا رئاسة لجنة مناهضة العنصرية والصهيونية بالاتحاد ، بالإضافة إلى عملها كمحاضرة أساسية في مركز التدريب وتكنولوجيا المعلومات التابع لاتحاد المحامين العرب ، وأيضا عضوا بمجلس أمناء المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة ، وخبير قانوني في منظمة الأمم المتحدة ومحكم تجاري دولي ومحاضر في المعهد العربي لحقوق الإنسان في تونس وعضو اللجنة التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة في مصر.

اوسمه ودروع
حصلت “الجبالي” على أكثر من 30 وساما ودرع تكريمى، أبرزها: درع الأمم المتحدة للعمل الاجتماعي، درع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 2003، درع العيد الخمسيني لاتحاد المحامين العرب عام 1999، درع الاتحاد النسائي التقدمي عام 2000 م، درع منظمة المرأة العربية عام 2004 م.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات

يرجي إلغاء تفعيل مانع الاعلانات حتي تدعمنا على الاستمرار فى تقديم المحتوي المميز واحدث الاخبار