«برلمان الستات».. عندما تقرر النساء إدارة الدولة في عرض كوميدي ساخر
كتبت – يوستينا ألفي
في أجواء امتزجت فيها الكوميديا بالفكر، نجح العرض المسرحي «برلمان الستات» في جذب انتباه الجمهور على خشبة مسرح مركز الجيزة الثقافي، حيث قدمت المخرجة دينا البدوي رؤية فنية مختلفة لواحد من أشهر النصوص المسرحية العالمية، في عمل يناقش قضايا المجتمع والسلطة من خلال قالب كوميدي ممتع.
وتنطلق أحداث المسرحية من فكرة جريئة ومثيرة للتساؤل؛ ماذا يمكن أن يحدث إذا قررت النساء تولي إدارة الدولة بدلًا من الرجال؟ ومن هذا السؤال تبدأ رحلة مليئة بالمواقف الساخرة والمفارقات الكوميدية، حيث تسعى مجموعة من النساء إلى الإمساك بزمام الأمور بعدما فقدن الثقة في قدرة الرجال على إدارة شؤون المجتمع، لتكشف الأحداث المتلاحقة العديد من المفاهيم المرتبطة بالسلطة وصناعة القرار والمسؤولية.
واعتمدت المخرجة دينا البدوي على إيقاع سريع وحركة مسرحية متدفقة، ما منح العرض حالة من الحيوية والتشويق، ونجح في الحفاظ على تفاعل الجمهور طوال أحداثه، خاصة مع المزج الذكي بين الكوميديا والرسائل الإنسانية التي حملها العمل.
وشهد العرض تألقًا لافتًا لأبطاله الذين قدموا أداءً جماعيًا مميزًا، حيث ضم فريق العمل كلًا من مجدي رشاد، وفاء عبدالله، ماجدة اللبان، مي الرازقي، سلوى فاروق، مجدي سمير، محمد المصري، معتز، أحمد أنور، ندى بدر، حور البدري، ماريا، تيا، رجب، مريم، ديفيد، فاطمة، الدكتور محمد البدري، وسيد العندليب.
وتمكن الفنانون من تقديم شخصياتهم بحرفية عالية، مع الحفاظ على روح الكوميديا التي تميز العمل، الأمر الذي انعكس على تفاعل الحضور مع المشاهد المختلفة، خاصة تلك التي تناولت الصراع بين الرجل والمرأة في إدارة المجتمع بصورة ساخرة بعيدة عن المباشرة.
ولا تقتصر أهمية «برلمان الستات» على كونه عرضًا كوميديًا، بل يفتح المجال أمام الجمهور للتفكير في عدد من القضايا الاجتماعية والإنسانية، مؤكدًا أن النجاح في إدارة المجتمعات لا يرتبط بجنس أو فئة بعينها، وإنما يعتمد على الكفاءة والتعاون وتحمل المسؤولية.
ونال العرض إشادة الحضور الذين أثنوا على الرؤية الإخراجية لدينا البدوي، والأداء المتناغم لفريق العمل، مؤكدين أن المسرحية نجحت في تقديم رسالة مهمة بأسلوب بسيط وممتع، جمع بين الضحك والتفكير في آن واحد، ليؤكد المسرح مجددًا قدرته على مناقشة القضايا المجتمعية بلغة فنية قريبة من الجمهور.
